-->

اخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار/

أخبار السودان

اخبارعربية

اخبارعالمية

الاخبار العاجلة

الخميس، 19 ديسمبر 2019

نسبة الإصابة بحمى الضنك في ولاية كسلا بلغت (99) حالة


الخرطوم: سودان برس
كشفت منظمة الصحة العالمية أن نسبة الإصابة بحمى الضنك في ولاية كسلا بلغت (99) حالة ، ولكن وزارة الصحة الاتحادية أعلنت امس الأول بان البلاد خالية من كافة الوبائيات.

في الوقت الذي كشفت فيه تقارير ميدانية بظهور حمى الضنك في ولاية كسلا وولايتي غرب وشمال دارفور وولاية القضارف وولاية البحر الأحمر بصورة مخيفة بحسب وزارة الصحة العالمية.

وأبلغ مركز الاتصال الوطني المعني باللوائح الصحية الدولية في السودان منظمة الصحة العالمية عن إحصائيات الاصابات في شهر نوفمبر من العام الجاري التي بلغت ( 197 1) حالة يشتبه بإصابتها بحمى الضنك.

ووفقا للتقرير شملت الوبائيات خمس وفيات، من بين الولايات السبع من بينها كسلا (111 1 حالة، 3 وفيات)، غرب دارفور (43 حالة ، وفاة واحدة)، شمال دارفور (29 حالة ، وفاة واحدة)، البحر الأحمر (9 حالات، دون وفيات)، القضارف (حالة واحدة، دون وفيات) وشمال كرفان (حالة واحدة ، دون وفيات).

وفُحصت مائة وخمس وعشرين عينة للتحقق من الإصابة بحمى الضنك، حيث جاءت النتائج إيجابية في 71 عينة منها (57%). وأجري الاختبار في مختبر الصحة العامة الوطني في الخرطوم بواسطة مقايسة الممتز المَناعِيِّ المرتبط بالإِنْزيم (ELSIA) وتفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR).

وشكّلت الإناث نسبة 54 في المائة من الحالات وتجاوزت أعمار 93 في المائة منها الخمسة أعوام. ومن مجموع ( 197 1 ) حالة المشتبه بإصابتها بحمى الضنك، ظهرت العوارض النزفية في 95 حالة منها (7.9%). .

وذكر مدير عام وزارة الصحة ولاية كسلا في وقت سابق ان محلية كسلا منطقة موبوءة ، بأمراض حمى الضنك، الشيكونقونيا، حمي الوادي المتصدع، الكوليرا، والإسهالات المائية، وان هناك ضعفا في موارد وزارة الصحة في كسلا، وأنها تعتمد على الدعم المركزي، مضيفا أن عدد الإصابات بلغ (125) حالة.

اقراء ايضا عبر صفحات جريدة النخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك أو تحليلك اسفل الموضوع

تكنولوجيا

أقلام واراء

ثقافة وادب

كاركاتير