-->

اخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار/

أخبار السودان

اخبارعربية

اخبارعالمية

الاخبار العاجلة

الأحد، 31 مايو 2020

صديق عبد الرحيم..الشخصية التي جسدت تاريخ القولد





كتب عبد الرحمن على طه مع آخرين فى بخت الرضا كتاباً عن الجغرافيا ليدرّس فى السنة الثالثة الأولية  سُمي : ( سبل كسب العيش فى السودان )، وموضوعه زيارات حقيقية قام بها نفر من أساتذة بخت الرضا الى مناطق شملت شمال وجنوب وشرق وغرب البلاد . وقد قام بهذه الرحلات الاساتذة : مكى عباس والنور ابراهيم والشيخ مصطفى وعبد العزيز عمرالأمين وعبد الحليم جميل واحمد ابراهيم فزع وعبد الرحمن على طه وعثمان محجوب ومستر ومسز سمث وسر الختم الخليفة . وكان إسهام عبد الرحمن على طه الإضافى الى الكتاب أنشودة رائعه لخصت الرحلات التى تمت، وظل التلاميذ فى المدارس يرددونها لعقود من الزمان . يعلق الأستاذ المرحوم الفكى عبد الرحمن على هذه الأنشودة بقوله : ( إن عبدالرحمن على طه ممثل وكاتب مسرحي أدخل الجغرافيا باب الأدب).
وقد كنت وما زلت مولعاً بالأنشودة مما جعلنى فى حالة بحث دائم عن نصها الأصلى الى أن وجدته فى نسخة من الكتاب المدرسى الشهير (سبل كسب العيش فى السودان)، وايضاً فى كتاب آخر للدكتورة فدوى عبد الرحمن على طه بعنوان (أستاذ الأجيال عبد الرحمن على طه)، وكل المعلومات فى صدر هذا المقال منقولة من هذا الكتاب القيم. ولعل سبب ولعى بهذا النشيد هو افتتان به شأن كل قديم نفيس، لذا مضيت أقرأ الأنشودة وأعيد قراءتها المرة تلو الأخرى،بل ظللت أنشدها مع أطفالى بلحنها المميز بعد أن رويتها لهم فى شكل زيارات فتوطدت أواصر المودة بينهم وبين صديق عبد الرحيم فى القولد .. محمد القرشى فى ريرة .. سليمان فى الجفيل .. محمد الفضل فى بابنوسة .. منقو زمبيرى فى يامبيو .. حاج طاهر فى محمد قول .. احمد فى ود سلفاب .. ادريس فى امدرمان .. وآخرهم عبد الحميد فى عطبرة.
ووجدتنى أسرح أحياناً بعيداً عن أسطر القصيدة لتتقافز التساؤلات فى ذهنى :- أما زال أحفاد صديق عبد الرحيم يعملون وينتجون فى الحقول، أم تركوا أرضهم التى تتشهى ضربة معول لتتخطفهم حمى البحث عن بضع جرامات من الذهب يساكنون لأجلها ضوارى الصحراء ويكابدون الموت عطشاً ؟ أما زال أبناء ريرة يسقون جموع الإبل أم باعوا الإبل ومعها اليُفع من الأطفال لسباقات الهجن فى الصحارى النفطية ؟ أما زال الهشاب النضر يكسو بوادى الجفيل أم سحقه التصحر وهُرّب صمغه الى الدول المجاورة ؟ وأهل إبن الفضل أما زالوا يتنقلون بين كيلك وبابنوسة أم تراهم يتجادلون ويتوجسون من مصير ابييى والى من تؤول تبعيتها ؟ وأحفاد صديقنا منقو فى يامبيو البعيدة .. أأحياء هم أم افترست طفولتهم الحرب ؟ أما زال حاج طاهر وأهله فى محمد قول يمارسون حرفة صيد السمك أم أخذتهم (السنابيك) الى وطن آخر ؟ وأهلنا فى ود سلفاب أما زال قطنهم فى الحقل نضر أم ما من قطن هناك فى الحقول إلا قطن (عراريقهم وسراويلهم) ؟ وأحفاد عمنا عبد الحميد فى عطبرة .. أتراهم بين ضجيج الورش والقطارات أم هم مشردون بدعوى الصالح العام والتمكين ؟ أما عمنا ادريس فى امدرمان فمن المؤكد أنه يشكو مدينته التى ما عادت امدرمان التى عرفها وأحبها .
لعل الإجابة الواقعية لواحد من هذه التساؤلات هى بضع أسطر كتبها الأستاذ محمد سعيد مكى قبل سنوات طوال يقول فيها : ( علمت بحزن بالغ وأسف عميق بوفاة العم صديق عبد الرحيم صديقنا فى القولد الذى أكلنا معه الكابيدة وأسمعنا كلاماً طيباً من رطانة أهله ، والذى توفى بالولايات المتحدة عام 1998 بعد أن هجر السودان واستقر هناك).
ولا أجد ما أقدم به أنشودة الزمن الجميل سوى كلمات الاستاذ مكي أبو قرجه التى يقول فيها :- ( ظلت حناجر الأطفال الغضة لأكثر من خمسين عاماً تردد نشيداً شجياً فى كل المدن والقرى والبوادى السودانية بحماس وغبطة وحبور فى آخر كل حصة للجغرافيا فى السنة الثالثة الابتدائية ... كان هذا النشيد الذى شدّ نياط القلوب بأوتار لا ترتخي بكل بقاع الوطن .. من القولد حتى يامبيو ومن محمد قول حتى بابنوسة ، وفعل فى النفوس فعل السحر  ولا يزال يتوهج فينا نحن الكبار بعد مرور عشرات السنين ويبعث حنيناً وروحاً وطنية متأججة فى كل الأجيال ).


فى القولد التقيت بالصديـق
أنعم به من فاضل ، صديقى
خرجت أمشى معه للساقية
ويا لها من ذكريات باقيــة
فكم أكلت معــه الكابيدا
وكــم سمعت آور أو ألودا
***
ودعته والأهل والعشيرة
ثم قصدت من هناك ريره
نزلتها والقرشى مضيفى
وكان ذاك فى أوان الصيف
وجدته يسقى جموع الإبل
من ماء بئر جره بالعجـل
***
ومن هناك قمت للجفيـل
ذات الهشاب النضر الجميل
وكان سفري وقت الحصاد
فســرت مع رفيقى للبــلاد
ومر بي فيها سليمان على
مختلف المحصول بالحب إمتلا
***
ومرةً بارحت دار أهـلى
لكي أزور صاحبى ابن الفضل
ألفيته وأهله قد رحلـوا
من كيلك وفى الفضـاء نزلوا
فى بقعة تسمى بابنوسـة
حيث اتقوا ذبابة تعيســــة
***
ما زلت فى رحلاتي السعيدة
حتى وصلت يا مبيو البعيدة
منطقة غزيرة الاشجــار
لما بها من كثرة الأمطــار
قدم لى منقو طعـام البفره
وهو لذيذ كطعام الكســـره
***
وبعدها استمــر بى رحيلى
حتى نزلت فى محمد قـــول
وجدت فيها صاحبي حاج طاهر
وهو فتى بفن الصيد ماهـــر
ذهبت معه مرةً للبحـــــر
وذقت ماء لا كماء النهــــر
****
رحلــت من قول لودْ سلفاب
لألتقى بسابع الأصحــــاب
وصلته والقطن فى الحقل نضر
يروى من الخزان لا من المطر
أعجبنى من أحمد التفكيـــر
فى كــــل ما يقوله الخبيرُ
***
ولست أنسى بلدة أم درمــان
وما بها من كثرة السكـــان
إذا مرّ بي إدريس فى المدينة
ويا لها من فرصـــة ثمينة
شاهدت أكداساً من البضائــع
وزمراً من مشتر وبــــائعْ
***
وآخر الرحلات كانت أتبره
حيث ركبت من هناك القاطره
سرت بها فى سفر سعيد
وكان سائقى عبد الحميـــد
أُعجبت من تنفيذه الأوامر
بدقة ليسلم المســـــافر
***
كل له فى عيشه طريقـة
ما كنت عنها أعرف الحقيقـة
ولا أشك أن فى بــلادى
ما يستحق الدرس باجتهـــاد
فإبشر إذن يا وطني المفدي
بالسعي مني كــي تنال المجدا
fadil awadala [fadilview@yahoo.com]

بعض الصور من منزل المرحوم صديق عبدالرحيم
التوثيق موقع البركل



من العبارات التي ارتبطت لدى السُّودانيين خلال النصف الأخير من القرن الماضي ولكبار السن من المخضرمين الآن عبارة (فِي القُولِدِ الْتَقَيْتُ بِالصِّدِّيق) وهي عبارة ظلت لدى طلاب المدارس حضوراً للسبب الذي ظلَّ مرتبطاً بها فمن هو: الجغرافيا المحليَّة في السُّودان داخل منهج مرحلة الدراسة الأوليَّة حتى العام (1970م) والابتدائي منذ العام (1970م) حتى العام (1992م) كانت مادة الجغرافيا المحليَّة التي خُصِّصت لطلاب المدارس لجعلها واحدة من المواد المحبَّبة لهم بواسطة المنهج المبسَّط لهؤلاء التلاميذ في تلك السن المبكِّرة ولمعرفة سبل كسب العيش في السُّودان. السفر بشتى وسائل المواصلات من ضمن حالات التنوُّع التي تظهر في تلك الزيارات تنوُّع وسائل المواصلات للوصول لأولئك الأصدقاء داخل السُّودان. فالصديق عبد الرحيم ومسكنه بالقولد التي يتم السفر إليها عبر القطار والمعدِّية. أما بقية الأصدقاء فالسفر إلى مناطقهم يتنوَّع من السفر بالقطار إلى العربات الكبيرة (اللواري) مروراً بالباخرة التي يشغلها التلاميذ من كوستي ومن ثم إلى جوبا ومنها بالعربات إلى يامبيو لزيارة منقو زمبيري. الملاحظ في جميع هذه الزيارات تنوُّع وسائل المواصلات التي هي الأخرى ترتبط بتضاريس تلك المناطق. من هو الصدِّيق عبد الرحيم? هو الصدِّيق عبد الرحيم محمد الأمين المولود بالقولد في العام (1927م) بواحدة من قراها المعروفة (هوشمّار) وتعني باللغة المحلية لأهل تلك المنطقة حلة الحوش. كان من حظِّه أن هاجر إلى مصر لتلقي العلم في العام (1943م).. فبقي طالباً للعلم بها حتى أكمل دراسته الثانويَّة فعمل من ضمن طاقم سفارة السُّودان بالقاهرة بدءًا (من بابكر الديب). عمل الصدِّيق عبد الرحيم بسفارة السُّودان بأمريكا حتى هجرته الثانية إلى مصر. بقي طوال هذه السنوات فخوراً باسمه.. تم وضعه كأحد الشخصيات ذائعة الصيت في السُّودان.. وفي هذا فقد كان الحصول على الجواز الأمريكي لديه سهلاً للغاية. ولكنه أصاب صواباً باحتفاظه بسودانيَّته القُحَّة. قصة منهج (سبل كسب العيش في السُّودان) بتاريخ فبراير من العام (1937م) قرَّ رأي أساتذة معهد التربية بخت الرضا على وضع منهج سوداني خالص لتلاميذ المرحلة الأوليَّة يكون مضمونه (سبل كسب العيش في السُّودان)، فكان أساتذة بخت الرضا على قناعة بجدوى معرفة التلاميذ لجميع أساليب النشاط البشري لعموم أهل السُّودان فزاروا جميع بقاع السُّودان لمعرفة تلك البيئات والأنشطة البشريَََّة. أراد أولئك المعلمون أن يكون هذا المنهج منهجاً واقعيَّاً معيشاً فزاروا أولاً قرية القولد. التقى المعلمون مستر تريفث البريطاني مؤسس بخت الرضا والأساتذة مكي عباس وعبد الرحمن علي طه، والعمدة محمود عمدة منطقة القولد، وكان أن وقع الاختيار على الطالب حينها الصدِّيق عبد الرحيم التمليذ بمدرسة القولد الأوليَّة ليكون أحد التلاميذ الذين وقع عليهم الاختيار ليكونوا مشكِّلين منظومة (أصدقائي في السُّودان). ثقافة أهل السُّودان داخل المنهج مختلف الأنشطة الحياتيَّة وتفاصيل بيئاتها. فمن أكل الكابيدا مع الصدِّيق عبد الرحيم إلى تناول القراصة مع القرشي ود سلفاب مروراً بشرب ماء البحر الأحمر برفقة محمد طاهر في محمد قول وانتهاءً بالترحُّل مع ود الفضل في ديار المسيريَّة حيث أوان الترحال نحو العيش في كيلك ومعاناتهم مع الذبابة التعيسة. وأخيراً تكون عطبرة ذات رحلة بها الإمتاع ما يجعل السفر سعيداً إذ كانت بالقاطرة. أصبح التلميذ الصدِّيق عبد الرحيم شخصيَّة معروفة لجميع أهل السُّودان باعتباره أشهر الشخصيات التي ورد ذكرها في القصيدة الخالدة التي تعرِّف السُّودان ببيئاته وسبل نشاطاته البشريَّة.



اقراء ايضا عبر صفحات جريدة النخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك أو تحليلك اسفل الموضوع

تكنولوجيا

أقلام واراء

ثقافة وادب

كاركاتير