-->

اخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار/

أخبار السودان

اخبارعربية

اخبارعالمية

الاخبار العاجلة

الجمعة، 23 أبريل 2021

السودان كما لو تعرفه من قبل


 


السودان مُصارِع الإمبراطوريات:-

_____________________


1) في القرن 13 قبل الميلاد صنع الإغريق أعظم إمبراطورية عسكرية في العالم وغزوا طروادة فأرسل لهم ملك وادي النيل القائد السوداني البطل (ميمنون) الذي صد جيوش الإغريق ردحاً من الزمان بطريقة جعلت الإغريق يعجبون به ويذكرونه في أدبياتهم ثم قُتل (ميمنون) برمح غيلة علي يد بطل الإغريق الأسطوري (أخيل).


2) في القرن 7 قبل الميلاد صنع الآشوريين أعظم إمبراطورية عسكرية في العالم وغزوا مصر فنهض الملك السوداني تهارقا وصدهم حتي أوصلهم نهر الفرات وأنقذ من بطشهم اليهود ثم تراجع بسبب خيانة أمراء الدلتا الليبيين له بتمردهم عليه من خلف ظهره وقد ذكر الجغرافي إسترابو أن تهارقا أعظم مناور عسكري في التاريخ.


3) في القرن 6 قبل الميلاد صنع الفرس أعظم إمبراطورية عسكرية في العالم وغزوا مصر حتي وصلوا أسوان وقام ملكهم المشهور بالجنون قمبيز بالتحضير لغزو السودان ولكنه تراجع عن ذلك حين بين له جواسيسه قوة السودانيين وعدم مقدرته عليهم خصوصاً بعد هلاك جيشه في الصحراء الغربية.


4) في القرن 1 قبل الميلاد صنع الرومان أعظم إمبراطورية عسكرية في العالم  وغزوا مصر حتي وصلوا أسوان فنهضت الكنداكة السودانية أماني ريناس وزوجها الملك ترتيقاس وإبنها الأمير أكنيداد فطردت حامياتهم وأخذت رهائن وحطمت تمثال إمبراطورهم أغسطس ثم حاربت مجدداً قائد جيوشهم الجنرال بترونياس ثم عقدت معه إتفاقية سلام وفقدت في هذه الحرب زوجها وإبنها وإحدي عينيها فقد كانت تحارب بنفسها.


5) في القرن 7 ميلادي إستطاع العرب المسلمين صنع أعظم إمبراطورية عسكرية في العالم وغزوا مصر ووصلوا الي أسوان إستعداداً لغزو السودان فتصدي لهم السودانيين حينما كانوا في زمن الممالك النوبية المسيحية في معركة الحدق الشهيرة حتي أضطر العرب المسلمين عقد إتفاقية صلح عرفت في التراث بإتفاقية البقط.


6) في بدايات القرن 19 ميلادي كانت تركيا ما تزال الإمبراطورية العظمي في العالم فأرسل واليها القوي في مصر محمد علي باشا إبنه إسماعيل باشا علي رأس جيش لغزو السودان فقُتل الإبن إسماعيل قائد الجيش حرقاً علي يد المك نمر في مدينة شندي.


7) في نهايات القرن 19 ميلادي كانت بريطانيا قد أصبحت الإمبراطورية العظمي في العالم فذهب جنرالها الأشهر قاهر الصين الجنرال غردون بإتفاق من خديوي مصر لقمع الثورة المهدية في السودان فقتل علي يد ثوار المهدية في الخرطوم.


8) في أربعينيات القرن 20 ميلادي إستطاعت قوة دفاع السودان تحت قيادة الإنجليز الذين إستعمروا السودان تحرير أرتريا من الإحتلال الفاشيستي وصدهم عن أثيوبيا وكان هذا أول نصر كبير يحققه الحلفاء في الحرب العالمية الثانية بدحر جيش الضلع الثاني لدول المحور وهي إيطاليا والذي مهد لإنتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

______________


• هذه لمحات من صراع السودانيين مع الإمبراطوريات العظيمة في العالم منذ ما يقارب 3300 عام التي يتجاهلها العالم بسبب تجاهل السودانيين أنفسهم لها والأنكي من ذلك أن السودانيين هم الصانعين الفعليين لحضارة وادي النيل التي تم إختطافها من القوقازيين الذين حلوا في دلتا مصر الحالية وإدعي أحفادهم الحاليين أنهم أصحاب الحضارة وصدق العالم ذلك بل حتي السودانيين صدقوا ذلك بسبب التزييف الممنهج.



اقراء ايضا عبر صفحات جريدة النخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك أو تحليلك اسفل الموضوع

تكنولوجيا

أقلام واراء

ثقافة وادب

كاركاتير