-->

اخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار/

أخبار السودان

اخبارعربية

اخبارعالمية

الاخبار العاجلة

الجمعة، 7 مايو 2021

شخصية أبوعرام الذي عرفه الجميع ولم يروه




صاحب الصوره ده ابوعرام ذاتوا عشان تاني مافي زول يعمل لي فيها ابوعرام
ماقصة (عامل فيها أبوعرام)؟
لقاء غير مسبوق مع شخصية أبوعرام الذي عرفه الجميع ولم يروه
() ابوعرام فتوة زمانه في بوح خاص
()ابوعرام أول من اشتكي حكومة السودان
() علاقة ابوعرام مع مولانا خلف الله الرشيد والامام احمدالمهدي
التقاه/ حسن وراق .
من أشهر الاسماء التي ظلت متداولة بين الناس تعبيرا عن الفتونة و الشجاعة والقوة والاعتداد بالنفس ، أسم (ابوعرام ) .
تتفاوت استخداماته تبعا للحالة والموقف .. (عامل فيها ابوعرام ) كناية عن أقصي حالات التحدي ، (انت قايلني ابوعرام) تعبيراً عن قدرة ابوعرام الفائقة ، ( دي ابوعرام ما بسويها) في صيغة المبالغة !
تتعدد الاستخدامات ويظل ابوعرام واحدا في خيال كل منا حتى التقيته وجها لوجه في منزله بمدينة طابت ، كنت متلهفا جدا للقائه لان سيرته جاءت عرضا من مرافقي ،قريبه الاستاذ عبدالرؤوف عمر.
وحتى تلك اللحظة كنت أحسب أن ابوعرام مجرد اسم لا وجود له . تركت مرافقي يستأذن اسرته ولكنه عاد معتذرا بأن ابوعرام طريح الفراش فزاد إصراري حتي لا أفقد هذا الصيد الثمين ..
أخيرا سمح لنا أن نلتقيه ورحب بنا أبوعرام بشدة كأنه يعرفني رغم فقدانه البصر لأكثر من 8 أعوام!
وزائرة المتنبي (الحمي) التي ليس بها حياء أقامت في جسده وزادته هزالا وأضعفت حركته و منعته الوقوف والمشي إلا بمساعدة .
يعرفنا أبوعرام بنفسه قائلا :
اسمي بالكامل ، ابراهيم الشيخ محمد الشيخ البشير الشيخ ابراهيم الدسوقي من مشايخة الطيب الشيخ الطيب السادة الطيبية اصحاب الطريقة السمانية .
من مواليد قرية فارس الكتاب في عام 1920م جئت الي طابت مع والدي لزراعة حواشة والدتي السارة بت الخضر شقيق فارس الكتاب جد آل فارس وآل عبداللطيف في الجزيرة ، مدني والحصاحيصا .
عن تعليمه يقول :
درست الخلوة فقط ولم ادرس تعليم نظامي ولكني كل اهتمامي كان منصبا في دراسة فقه السنة علي نهج سيد سابق وأصبحت متيما بشعر محمد سعيد العباسي وحفظ اشعار لأكثر من 25 شاعر بمن فيهم شوقي وحافظ ابراهيم والمتنبي والعمرابي والإمام الشافعي والمعري والبحتري وغيرهم .
من أين جاء إسم (ابوعرام ) ؟
لم أكن أعرف أن أهل طابت ينادونني بأبوعرام حتى مثلت أمام قاضي في الحصاحيصا في قضية وكان الشاهد يدلي بأقواله بأنه جاء بالقرب من منزلي ولم يشاء يذكر اسمي فقال منزل ابوعرام مما جعلني استوقف القاضي لشرح معني ابوعرام فأوضح لي القاضي بأنها أسم من أسماء الاسد .
لماذا أبوعرام :
الاسم أطلقه علي مجموعة من النوبة سكنت معهم في الحلة الجديدة في طابت لاني كنت فتوة وقوي لا أهاب وكنت (متلقي حجج ) أقوم بالتصدي لأي مشكلة ، وأقف مع المظلوم. وكان الناس في طابت والعزازي وأبوقوتة -حيث عملت- يتركوا لي الشارع خوفا ورهبة !
والعامل عملة بقوم جاري مني وكان مجرد ذكر إسمي كفيل باستتباب الامن في طابت والعزازي .
يعني أنك باطش بالمواطنين؟
طيلة حياتي وحتي الآن لم أضرب أو أشتم أحد رغم قوتي وشجاعتي لان مشكلتي مع السلطة الحاكمة فقط وليس مع المواطن الغلبان.
والذي أقف بجانبه و أحميه من تعدي السلطات وكنت أترصد رجال الشرطة في تجاوزاتهم وأدون كل صغيرة وكبيرة وأرسلها للمناقل ولرئاستهم وللقاضي عندما كنت اعمل في العزازي كأول وكيل بوستة ومعي التاجر عبدالله محمد الحاج من فارس الكتاب .
كيف واجهت الشرطة :
في العام 1967 فتحت الشرطة بلاغ في مواجهتي بتهمة التشهير و إساءة السمعة تم القبض علي وفي المحكمة قمت بإثبات كل وقائع الفساد في مواجهة اثنين من افراد الشرطة من الكريمت وتم الرفت من الخدمة .
كيف انتهت القضية ؟
بعد المحاكمة رفعت دعوي تظلم وضرر ضد الشرطة و وزارة الداخلية لان التابع (الشرطة ) يتبع المتبوع (وزارة الداخلية ) وطالبت بتعويض عن الخسائر المترتبة عن تضرر عملي و وضعي الاجتماعي وكان المبلغ الذي طالبت به 1800 جنيه وكان مبلغ معتبر وقد فصل هذه الدعوة فضيلة مولانا خلف الله الرشيد وتسلمت مبلغ التعويض بشهادة وصرفت المبلغ وكان المدعي الاستاذ الطيب العباس بدر من قيادات حزب الامة ولاني كنت رئيس حزب الامة في العزازي وابوقوتة وتربطني صلة صداقة قوية بالإمام أحمد المهدي وبمرشح الحزب عبدالقادر أحمد الزين .
كيف كانت ردود الفعل :
بعد ان كسبت قضيتي بالتعويض زادت رهبة وخوف الناس مني وبدأوا يرددون بأن ابوعرام اشتكي الحكومة وكسب الحكم وصار اسم ابوعرام مقترن بأسمي الذي ذاب نهائيا لاصبح أبوعرام الذي تتداوله الألسن .




اقراء ايضا عبر صفحات جريدة النخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك أو تحليلك اسفل الموضوع

تكنولوجيا

أقلام واراء

ثقافة وادب

كاركاتير