-->

اخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار/

أخبار السودان

اخبارعربية

اخبارعالمية

الاخبار العاجلة

الخميس، 6 مايو 2021

تراث قبيلة الرزيقات



 تراث قبيلة الرزيقات !!


الرزيقات هي قبيلة عربية أفريقية من البدو الرحل وتنقسم إلى الأبالة الرزيقات ، الذين يعيشون في شمال دارفور وتشاد ، والبقارة الذين يسكنون جنوب وشرق دارفور. وهم بدورهم مقسمون إلى عدة عشائر كبيرة ، خاصة المحاميد والماهرية ونويبع.
سمحت الاختلافات البيئية بين شمال السودان وجنوبه بتطوير نوعين مختلفين من البدو: رعاة الإبل في الشمال ورعاة الماشية في الجنوب.
لذلك فهي مقسمة إلى الرزيقات الشمالية والرزيقات الجنوبية ، والرزيقات الشمالية هم بدو يرعون الإبل وينقسمون إلى المحاميد والماهرية ونويبع ، وهناك قسمان آخران يعرفان بالأبالة فقط وهما العطيفات وعريقات. الإبل هي مركز المكانة والهوية.
أما الرزيقات الجنوبية فهم رعاة ماشية ويعيشون في شرق دارفور وعاصمتهم القبلية في الضعين تحت سلطة عائلة مادبو.


الرزيقات الشمالية على دراية بالثقافة والعادات والتقاليد أكثر من الجنوبيين، فهم يحبون الرقص الشعبي والحجوري ، وفي المناسبات والاحتفالات تفخر نساء الرزيقات بشعرهن ، وأثناء الرقص يلعبن بالشعر ، مما يمنح الرجال الدافع القوي والمتعة بالرقص مع اهتزاز الرأس والساقين وهم مشهورون بالرقص المعروف بإسم الكاتم.
لكن الرزيقات الجنوبية ، على عكس إخوانهم في الشمال ، يحبون الغناء الشعبي ، حيث يبدأ الرجال في الغناء مع دق القدمين على الأرض والتصفيق ، وغالبًا ما تأتي النساء للرقص اثنين أو ثلاثة.
يعتبر تراث قبيلة الرزيقات جزءاً من الثقافة السودانية والتشادية التي تتميزان بتنوع وتعدد الثقافات ، مما جعل هذين البلدين من بين أغنى البلدان الأفريقية والعربية مع تنوع الثقافات والعادات والتقاليد. ومع ذلك ، لم تهتم الحكومات بهذه الثقافة المتنوعة باستثناء القليل منها. لذلك لم تظهر كل هذه الثقافات لأن الإعلام تغاضت عن أهميتها.
شاركونا بأهم رقصات الشعبية للقبيلة الرزيقات ، وماهي اهم الرقصة التي تجمع الرزيقات الشمالية مع الجنوبية؟!!
"افرو ترافيل الواجهة الرئيسية لإفريقيا"🌐🍂
جريدة النخيل تهتم بالسياحه داخل وطننا الحبيب والتعريف بكل أصناف الجمال فيه من مواقع سياحيه وعادات وتقاليد وتعريف العالم بكل ماهو جميل في سوداننا الحبيب كما تهتم بعرض حضارة السودان عبر العصور وتهتم بالفن الراقي وعرض الكوادر والمواهب السودانيه في الوطن والمهجر💞
خليك في البيت الأخبار تصلك اول باول من

اقراء ايضا عبر صفحات جريدة النخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك أو تحليلك اسفل الموضوع

تكنولوجيا

أقلام واراء

ثقافة وادب

كاركاتير