-->

اخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار/

أخبار السودان

اخبارعربية

اخبارعالمية

الاخبار العاجلة

الأحد، 31 مايو 2020

معهد التربية بخت الرضا تأسس في عام 1934



معهد التربية بخت الرضا 
تأسس في عام 1934، على يد مستر گريفيث بالإنگليزية: Mr. Griffiths باسم معهد التربية بخت الرضا نتيجة لتقرير اللجنة التي كونها الحاكم العام للسودان سنة 1930 بعد انتهاء إضراب طلاب كلية غوردون وبعد المذكرة التي قدمها ”ج. س. سكوت“ المفتش الأول للتعليم منتقداً فيها سياسة التعليم ونُظمه، وداعياً إلى إجراء إصلاحات أساسية.
جامعة بخت الرضا
الشعار الماضي..الحاضر..المستقبل
النوع عامة
تأسست 1934
الرئيس جاد الله عبد الله الحسن
الموقع الدويم، ولاية النيل الأبيض، السودان
اللجنة
وكانت اللجنة برئاسة ونتر (مدير مصلحة المعارف) ضمت في عضويتها مستر أسكوت والسكرتير الإداري، كما عُين ف. ل. غريفث مقرراً لها. وقد تبنت اللجنة آراء سكوت حول التركيز على المدارس الأولية وإعداد المعلمين. وكانت من أهم توجهات اللجنة إنشاء معهد لتدريب المعلمين بمنطقة ريفية وتطوير مناهج لإعداد المعلمين.
إنشاء المعهد
المؤسس
أوكل انشاء المعهد إلى ف. ل. غريفيث الذي عرفه طلابه بـ"مستر گريفيث". وقد تخرج من جامعة أوكسفورد عام 1922 وعمل بالهند في كلية سانت أندروز حيث تأثر بفلسفة غاندي التربوية ذات الطابع الريفي وقد كان الانجليزي الوحيد في المدرسة.
ألف عدداً من الكتب منها "تجربة في التعليم: رواية لمحاولات تحسين تعليم البنين في المراحل الأولية بالسودان الإنجليزي المصري المسلم، 1934 - 195" و ألف مع عبدالرحمن علي طه نائب عميد بخت الرضا كتابا عن عادات المجاملة في السودان و كتاباً بعنوان "أهداف الأخلاق، آراء عن المستوى الخلقي لأمة ناشئة". و ألف وحده كتاب "الأخلاق و علم النفس" الذي عربه عبدالرحمن علي طه.
الموقع
قام غريفيث بالاتصال مع مديرى المديريات لتسهيل مهمته، ولكنه لم يجد الموافقة إلا من مدير مديرية الدويم وهو زميل دراسة سابق حيث منحه قطعة أرض شمال الدويم (وهو مكان بخت الرضا الحالي). وأعانه بالمساجين لتنظيف الأرض والبناء بالمواد المحلية. واسم ”بخت الرضا“ كان لامرأة تسكن في تلك المنطقة وتقوم بحراسة مخازن الخبز (المطامير) صادفها غريفيث عند بحثه لتحديد موقع بناء المعهد لذلك سمي بمعهد بخت الرضا.
أهداف المعهد
قدمت مذكرة سكوت 1933 عدداً من المقترحات لإصلاح التعليم وانتقدت أسلوب التحفيظ الموروث من الخلاوي و السائد آنئذ في المدارس الأولية و الوسطى، و اقترح إنشاء كلية لتدريب معلمي المدارس الأولية تتضمن اهدافها اجراء دراسات تربوية ممن لهم علم بالإسلام و تاريخ العرب و الأدب و التقاليد. بعدها بستة اشهر عين الحاكم العام لجنة للنظر في النظام التعليمي لشمال السودان وسعت صلاحياتها لتشمل مسح التعليم الأولي، أمنت اللجنة على أهمية التعليم الأولي و أن حجر الزاوية في إصلاحه هو وجود معلمين مقتدرين و ذكرت ان مدرسة التدريب الحالية في الخرطوم غير مقنعة و أوصت أن يتم التدريب في بيئة ريفية شبيهة للتي سيعمل فيها معظم معلمي المدارس الأولية.
يرى محمد عمر بشير أن المدرسة الأولية آنئذ لم توفر تعليماً كافياً لخريجيها الذين سيكتفون بها و سيلتحقون بسوق العمل مباشرة، ولم تزود الذين سيكملون تعليمهم الأوسط بأساس كاف. هذا بالإضافة إلى أن المعلمين انفسهم كانوا يفتقرون إلى الرضى الوظيفي و المرتبات المجزية. و كان بخت الرضا أول خطوات إصلاح التعليم في السودان.
وتم تأسيس معهد بخت الرضا في أول عهدها لتحقيق الأهداف التالية :
تدريب مدرسي المدارس الأولية.
وضع مقررات وكتب لتلاميذ ومراجع إرشادية للمدرسين بالمدارس الأولية.
تنظيم دورات لتأهيل المعلمين الذين لم يتلقوا التدريب ببخت الرضا، من أجل تحسين قدراتهم وتمكينهم من مواكبة تدريس المقررات الجديدة.
نشر التعليم الأولي في الريف، ووضع المناهج والكتب التي تخدم أغراض وأهداف نشر التعليم الريفي.
مدرسة إعداد المعلمين
في أكتوبر من العام 1934 تم نقل مدرسة العرفاء (مدرسة إعداد المعلمين) من كلية غوردون إلى بخت الرضا. وتم افتتاحها رسمياً في ذلك التاريخ. وكانت مدة الدراسة في بداية مدرسة العرفاء وفي بخت الرضا في سنواتها الأولى أربع سنوات بعد اكمال المدرسة الأولية. ثم رفعت إلى خمس سنوات في 1940م ثم رفعت إلى ست سنوات في 1944م. وتم إنشاء أول قسم للتفتيش الفنى في تاريخ التعليم بالسودان.

اقراء ايضا عبر صفحات جريدة النخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك أو تحليلك اسفل الموضوع

تكنولوجيا

أقلام واراء

ثقافة وادب

كاركاتير