-->

اخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار/

أخبار السودان

اخبارعربية

اخبارعالمية

الاخبار العاجلة

الاثنين، 15 يونيو 2020

"الشلوخ" من عميق العادات الكوشية المتوارثة



"الشلوخ" من عميق العادات الكوشية المتوارثة
======================
ظهرت الشلوخ على جداريات بعض ملوك وكنداكات كوش وأصبح رمزاً لعادة متوارثة منذ آلاف السنين ومستمرة إلى يومنا هذا. إختلفت الآراء حول أسباب "الشلوخ"، فالبعض رجح على انها من عميق معتقدات دينية والبعض الآخر رجح انها موروث قبلي. أما الرأي الأخير فرجح انها تكتسب بالمواقف البطولية في المعارك والحروب.
في الجدارية الجنوبية لمعبد أبيدماك النقعة، تظهر الأسرة الملكية وهي ملتفه حول أبيدماك. وأهم ما في هذه الجدارية هي شلوخ الملك الكوشي نتكماني. هي ثلاث شلوخ طولية (مطارق) بارزه قاومت كل عوامل التعرية لأكثر من ٢٠٠٠ عام حتى تظل شاهد للزمن وحتى تظل دليل أصالة حيث تم توارثت هذه الشلوخ بنفس طريقتها وشكلها لدى المكونات السودانية.
في لوحه من الحجر الرملي وجدت في معبد آمون النقعه. أعلى اللوحه يظهر قرص الشمس المجنح والنقش في أسفله يصور على اليمين الملكه أماني شاخيتو وإلى اليسار الإلهه أميسيمي. ترتدي أميسيمي تاج يعلوه هلال وعليه صقر وهي تسند مرفق الملكه بيدها اليمنى وتضع ذراعها الأيسر حول كتفها. وتظهر ثلاث "شلوخ" عرضيه على وجه أميسيمي. وتعرض هذه اللوحه في متحف السودان القومي. وأيضاً من جدارية من هرم أماني شاخيتو في البجراوية تظهر فيها "شلوخها".
على الرغم من وجود الشلوخ لدى مجتمعات شعوب أخرى فهذا لا يقدح بأقدمية الشلوخ السودانية حيث تثبت الأدلة الأثرية ذلك. بالإضافة إلى تميز شكل الشلوخ السودانية.
عمر الحاج
٢٦ فبراير ٢٠٢٠

اقراء ايضا عبر صفحات جريدة النخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك أو تحليلك اسفل الموضوع

تكنولوجيا

أقلام واراء

ثقافة وادب

كاركاتير