-->

اخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار/

أخبار السودان

اخبارعربية

اخبارعالمية

الاخبار العاجلة

الأحد، 22 مارس 2020

حلايب ميناء الحج الاول فى العالم الاسلامي لقرنين



حلايب ميناء الحج الاول فى العالم الاسلامي لقرنين ..
ﻻﻳذﻛﺮ ﺍﻟﺤﺞ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﺍﻻ ﻭﻳذﻛﺮ ﻣﻴﻨﺎ ﻋﻴﺰﺍﺏ ﻭﻃﺮﻳﻖ
ﻗﻮﺹ ﻋﻴﺰﺍﺏ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﻭﺷﻬﺮﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻢ ﺗﺠﻌﻠﻪ
ﻓﻲ ﻣﺮﻣﻲ ﻧﻈﺮ ﻣﺸﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﺮﺣﺎﻟﺔ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮﻭﺍﺑﻦ
ﺑﻄﻮﻃﺔ ﺃﻭﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻛﺎﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻱ ﻭﻳﺎﻗﻮﺕ
ﺍﻟﺤﻤﻮﻱ ﻭﺍﻹﺩﺭﻳﺴﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺑﻞ ﺃﻋﻈﻢ
ﻣﺴﺘﺸﺮﻗﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺣﺘﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﺟﺎﻥ ﻛﻠﻮﺩ ﺟﺎﺭﺳﺎﻥ, ﻓﺘﺒﺎﺭﻱ
ﺍﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻦ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﺍﺭﺓ ﺃﺭﺑﻌﺔ
ﻗﺮﻭﻥ ﻛﺎﻣﻠﺔ ( ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺣﺘﻲ
ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ).
ﺳﺒﺐ ﺷﻬﺮﺓ ﺣﻼﻳﺐ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻴﺰﺍﺏ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﺍﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﻰ ﺣﺠﺎﺝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭ ﺍﻻﻧﺪﻟﺲ ﺑﺴﺒﺐ
ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻘﺒﺔ ﻭﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮﺟﻤﺖ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻻ ﺑﻌﺮﻓﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻦ
ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ
ﺃﻫﻤﻴﺘﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻱ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺻﻌﻮﺑﺘﻪ ﺇﺫ
ﻳﺴﻠﻜﻪ ﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻭﺻﻮﻻ ﻟﻌﻴﺬﺍﺏ ,
ﻭﻗﺪ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻓﻴﻪ ﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺷﺄﻧﻪ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺷﺄﻥ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﻭﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ, ﻭﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺭﺻﺪ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﻧﻬﺐ
ﻗﺎﻓﻠﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﺠﻬﺔ ﻣﻦ ﻗﻮﺹ ﺇﻟﻲ ﻋﻴﺬﺍﺏ,
ﻭﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺯﻣﺎﻥ ﻧﻬﺐ ﺍﻟﻘﺎﻓﻠﺔ ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻜﻮﺍﺭﺙ
ﻻﺗﺄﺗﻲ ﻓﺮﺍﺩﻱ ﺍﺳﺘﻮﻟﻲ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ
ﺭﻳﻨﻮﺩﻱ ﺷﺎﺗﻮ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺼﻮﻥ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﺔ ﺑﺨﻠﻴﺞ
ﺍﻟﻌﻘﺒﺔ ﺛﻢ ﺍﺗﺠﻪ ﺇﻟﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ
( 578 ﻫﺠﺮﻳﺔ) ﻭﻭﺻﻞ ﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﻋﻴﺬﺍﺏ ﻭﻗﺎﻡ
ﺑﻨﻬﺒﻬﺎ ﻭﺗﻤﺎﺩﻱ ﻓﺄﺷﻌﻞ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺳﺖ
ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺑﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺗﻮﺿﺢ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎ ﻓﻰ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭ ﺍﺛﺮ ﺍﻟﻐﺎﺭﺓ ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﺔ ﻋﻠﻴﺔ ﻓﻰ ﻭﺟﺪﺍﻥ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺩﺙ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺰﻧﺔ ﺍﻟﺘﻰ
ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﻨﺎ ﻋﻴﺰﺍﺏ ﻣﺎﺣﺪﺙ ﻋﺎﻡ 581 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺣﻴﻦ
ﻏﺮﻗﺖ ﺍﺭﺑﻊ ﺳﻔﻦ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﻓﻰ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺒﺤﺮ
ﻣﺎﺍﺳﻔﺮ ﻋﻦ ﻭﻓﺎﺓ 1300ﺣﺎﺝ ﻓﻰ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﻏﻴﺮ
ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ
ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻳﻀﺎ ﻣﺎﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎ ﺍﻟﻰ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻻﻳﻮﺑﻲ
ﻣﻦ ﺭﻓﺎﺕ ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﻋﻴﺬﺍﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﺑﻪ ﻧﻘﻞ ﺟﺜﻤﺎﻧﻲ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻮﺏ
ﻭﺍﻟﺪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻳﻮﺑﻲ ﻋﺎﻡ 580 ﻫﺠﺮﻳﺔ
ﻭﻋﻤﻪ ﺃﺳﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺷﺮﻳﻜﻮﻩ ﻋﺎﻡ 583 ﻫﺠﺮﻳﺔ
ﻣﻦ ﻗﻮﺹ ﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﻋﻴﺬﺍﺏ .
ﻟﻢ ﺍﺟﺪ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺍﺛﺒﺎﺕ ﺍﻭﺿﺢ ﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﺣﻮﻝ ﻋﻴﺰﺍﺏ
"ﺣﻼﻳﺐ " ﻣﻦ ﻣﺎﺫﻛﺮﺓ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ ﻋﻦ ﺍﻫﻞ ﻋﻴﺰﺍﺏ
ﺍﺻﻠﻬﻢ ﻭﺣﻜﻤﻬﻢ ﻭﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺗﻬﻢ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﺔ " ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﺭ
ﻓﻰ ﻏﺮﺍﻳﺐ ﺍﻻﻣﺼﺎﺭ ﻭﻋﺠﺎﻳﺐ ﺍﻻﺳﻔﺎﺭ "
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﻄﻮﺍﻧﻲ
ﺑﺼﻌﻴﺪ
ﻣﺼﺮ: ﺛﻢ ﻟﻤﺎ ﺳﺮﻧﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﺻﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ
ﻣﺪﻳﻨﺔ
ﻋﻴﺬﺍﺏ، ﻭﻫﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻭﺍﻟﻠﺒﻦ،
ﻭﻳﺤﻤﻞ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ ﻣﻦ ﺻﻌﻴﺪ ﻣﺼﺮ . ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ ﺍﻟﺒﺠﺎﺓ ،
ﻭﻫﻢ
ﺳﻮﺩ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﻳﻠﺘﺤﻔﻮﻥ ﺑﻤﻼﺣﻒ ﺻﻔﺮﺍﺀ، ﻭﻳﺸﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ
ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ﻋﺼﺎﺋﺐ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ ﺃﺻﺒﻌﺎً ﻭﻫﻢ ﻻ
ﻳﻮﺭﺛﻮﻥ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ. ﻭﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﺃﻟﺒﺎﻥ ﺍﻹﺑﻞ ﻭﻳﺮﻛﺒﻮﻥ
ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﻱ،
ﻭﻳﺴﻤﻮﻧﻬﺎ ﺍﻟﺼﻬﺐ . ﻭﺛﻠﺚ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻠﻤﻠﻚ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ
ﻭﺛﻠﺜﺎﻫﺎ
ﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺒﺠﺎﺓ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺤﺪﺭﺑﻲ " ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺤﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻬﻤﻞ
ﻭﺇﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻭﺭﺍﺀ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻭﺑﺎﺀ ﻣﻮﺣﺪﺓ ﻭﻳﺎﺀ ".
ﻭﺑﻤﺪﻳﻨﺔ
ﻋﻴﺬﺍﺏ ﻣﺴﺠﺪ ﻳﻨﺴﺐ ﻟﻠﻘﺴﻄﻼﻧﻲ ﺷﻬﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ . ﺭﺃﻳﺘﻪ
ﻭﺗﺒﺮﻛﺖ ﺑﻪ. ﻭﺑﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺍﻟﻤﺴﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺸﻲ . ﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ﻣﻠﻚ
ﻣﺮﺍﻛﺶ،
ﻭﺃﻥ ﺳﻨﻪ ﺧﻤﺲ ﻭﺗﺴﻌﻮﻥ ﺳﻨﺔ.
ﻭﻟﻤﺎ ﻭﺻﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﺬﺍﺏ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﺪﺭﺑﻲ ﺳﻠﻄﺎﻥ
ﺍﻟﺒﺠﺎﺓ
ﻳﺤﺎﺭﺏ ﺍﻷﺗﺮﺍﻙ، ﻭﻗﺪ ﺧﺮﻕ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺐ، ﻭﻫﺮﺏ ﺍﻟﺘﺮﻙ
ﺃﻣﺎﻣﻪ
ﻓﺘﻌﺬﺭ ﺳﻔﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ . ﻓﺒﻌﻨﺎ ﻣﺎ ﻛﻨﺎ ﺃﻋﺪﺩﻧﺎﻩ ﻣﻦ
ﺍﻟﺰﺍﺩ، ﻭﻋﺪﻧﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻛﺘﺮﻳﻨﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻣﻨﻬﻢ
ﺇﻟﻰ
ﺻﻌﻴﺪ ﻣﺼﺮ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻣﻦ
ﺭﺃﺱ
ﺩﻭﻳﺮ ﻓﻲ ﺃﻗﺼﻰ ﺍﻟﺴﺎﺣﻞ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻲ ﻟﻤﺼﺮ ﻗﺎﺩﻣﺎً ﻣﻦ
ﺟﺪﺓ : ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺗﺴﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺭﺃﺱ ﺩﻭﺍﻳﺮ،
ﻭﺻﻠﻨﺎ
ﺇﻟﻰ ﻋﻴﺬﺍﺏ ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻓﻘﺔ،
ﻓﺘﻠﻘﺎﻧﺎ
ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﺨﺒﺰ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺃﻗﻤﻨﺎ ﺑﻬﺎ ﺃﻳﺎﻣﺎً ﻭﺍﻛﺘﺮﻳﻨﺎ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺧﺮﺟﻨﺎ ﺻﺤﺒﺔ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﻋﺮﺏ ﺩﻏﻴﻢ . ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ
ﺑﻄﻮﻃﺔ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﻮﺩﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻃﻨﺠﺔ: ﺛﻢ
ﺳﺎﻓﺮﺕ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ، ﺇﻟﻰ ﻋﻴﺬﺍﺏ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺎﺯﻱ: ﻛﺎﻥ ﻣﻴﻨﺎﺀ ﻋﻴﺬﺍﺏ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ
ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑﻂ
ﻣﻊ
ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺑﻼﺩ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻤﺜﻞ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﺮﻯ، ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ
ﻳﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﺧُﺮّﺏ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﻣﻠﻚ ﻣﺼﺮ ﻋﺎﻡ
829=1426
ﻭﺗﻮﻟﻰ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻣﻴﻨﺎﺀ ﺳﻮﺍﻛﻦ .. ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ 12 ﻣﻴﻼً
ﺷﻤﺎﻝ
ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﺑﻴﻦ ﺩﺭﺟﺔ 22-20 ﺷﻤﺎﻻً ﻭ
32-36 -
ﺷﺮﻗﺎً .. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ
ﻷﻧﻪ
ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺴﻠﻚ ﻓﻲ ﺣﺠﻪ ﻃﺮﻳﻖ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﻋﻴﺬﺍﺏ ﻛﻤﺎ
ﺳﻠﻜﻬﺎ
ﻗﺒﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺠﻴﺒﻲ، ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﺍﻟﺤﺞ ﻣﻨﻬﺎ
ﺑﺴﺒﺐ
ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻭﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺒﺠﺎﺓ
ﺍﻵﺗﻲ ﺫﻛﺮﻫﻢ، ﺣﻴﺚ ﺍﺿﻄﺮ ﻟﻠﻌﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺃﺗﻰ
ﻟﻠﺤﺞ
ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺏ ﺍﻟﺸﺎﻡ .. ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺘﺠﻴﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺮّ
ﺑﻌﻴﺬﺍﺏ ﻗﺒﻞ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ ﺑﻨﺤﻮ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ: "ﻭﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ
ﻋﺎﻣﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻣﻴﺔ ﻭﺃﺧﺮ
ﻣﻦ
ﻗﺒﻞ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺒﺠﺎﺓ ﺍﻟﺴﺎﻛﻦ ﺑﺠﺰﻳﺮﺓ ﺳﻮﺍﻛﻦ .. ﻳﻘﺘﺴﻤﺎﻥ
ﺟﺒﺎﻳﺘﻬﺎ ﻧﺼﻔﻴﻦ .. ﻭﺳﻨﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ
ﺃﻥﺍﻟﻘﺴﻤﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺭغم ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ

اقراء ايضا عبر صفحات جريدة النخيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك أو تحليلك اسفل الموضوع

تكنولوجيا

أقلام واراء

ثقافة وادب

كاركاتير